أنف، أذن وحنجرة مع الدكتور غسان يونس

الدكتور غسان يونس هو طبيب متخصّص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والعنق. وهو عضو في الأكاديمية الأوروبية لجراحة الوجه التجميلية، وفي الجمعية السورية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى الهيئة التعليمية لكلية الطب في جامعة حلب. ويملك الدكتور غسان يونس خبرة تزيد عن 21 عاماً في جراحات الأنف على أنواعها، سواء تجميلية كانت أو طبية، وهو يعمل حالياً في مستشفى ميدكير في دبي.

أنف، أذن وحنجرة


سؤال: أخذت موعداً لدى جرّاح تجميل لاستشارته حول أنفي. فما الذي سيقوم به عند زيارتي له؟

جواب: سوف يفحص أنفك من الداخل بواسطة المنظار ثم سيصوّره من الخارج في عدّة وضعيات. وبعدها سوف ينقل هذه الصور إلى جهاز الكومبيوتر لتحديد القياسات وسيريك التعديلات الممكنة على أنفك على الشاشة. وعادةً ما يريك أكثر من خيار لتدركي بشكل تقريبي كيف سيبدو أنفك بعد الجراحة. لذا أنصحك بأن تأخذي وقتك للتفكير ملياً بخيارك وأن تستفسري عن كل ما يدور في ذهنك، خاصةً أنّ عملية تجميل الأنف هي الأصعب بين عمليات تجميل الجسم، إذ يتمتّع كل أنف بمواصفاته الخاصة التي تختلف من شخص لآخر. ومن هنا أهمية أن تختاري جراحاً متمرّساً كي تحصلي على أفضل النتائج.

سؤال: لا أحب شكل أنفي، كما أنّني أعاني من تضيّق داخلي يسبّب لي صعوبة في التنفّس، فهل يمكنني حل المشكلتين في آن؟

جواب: نعم بالطبع، شرط أن تختاري جرّاحاً ماهراً يستطيع إصلاح العطل التنفسي والمشكلة الجمالية في آن.

أنف، أذن وحنجرة

سؤال: لقد قرّرت إجراء جراحة تجميلية لأنفي، لكنّني خائفة قليلاً من الأيام التي ستلي العملية. فماذا سيحصل تحديداً حينها؟

جوابج: سوف يحدث بعض التورّم والازرقاق حول عينيك. وعادةً ما يبدأ ذلك في الساعات الأولى التي تلي الجراحة ويزداد تدريجياً ليبلغ أقصى درجاته في اليوم الثالث قبل أن يبدأ بالانحسار شيئاً فشيئاً. وصحيح أنّ هذا الأمر لا مهرب منه، إلا أنّه يمكنك أن تخفّفي حدّته عبر إبقاء رأسك أعلى من مستوى جسمك عندما تستلقين. لذا ضعي وسادة إضافية أو ارفعي الفراش من ناحية رأسك.

ويمكنك أيضاً أن تضعي كمادة باردة على عينيك عدة مرات خلال اليوم الأول. وقد يترك الجرّاح ضمادة داخل أنفك ويزيلها في اليوم التالي، وقد يحصل عندها سيلان يحتاج لبضعة أيام كي يتوقّف نهائياً. وبسبب هذه الضمادة والتورّم، ستضطرّين للتنفّس من فمك، ما سيسبّب لك تجفافاً في فمك وبلعومك. لذا عليك أن تتناولي السوائل قدر الإمكان. وبعد الجراحة أيضاً، سوف يضع الطبيب جبيرة بلاستيكية على أنفك تُزال بعض أسبوع لتُستبدل بشريط لاصق تزيلينه بنفسك بعد خمسة أيام.

 
Email This To A Friend