احذري هذه العادات التي تضر بصحة عائلتك

 لأنكِ تهتمين دائمًا بأن يكون منزلكِ صحياً ، سنطلعكِ في ما يلي على بعض الدراسات العلمية التي تنصحكِ بتجنب بعض العادات غير الصحية الشائعة في المنازل.

صحة، عائلة، عادات، العادات

-تسخين الطعام في المايكرويف:

 قد تلجئين للمايكرويف كحل سريع لتسخين الطعام، لكن وفقًا لدراسة علمية نشرها موقع (جلوبل هيلينج سنتر) للدكتور (هانز هيرتل) تبين أن تسخينك للطعام داخل المايكرويف يغير التركيب الجزيئي له ويتضح آثار ذلك داخل جسمكِ بعد فترة وجيزة، فقد توصلت دراسة علمية الى أن الأشخاص الذين يستعملون المايكرويف باستمرار لتسخين وجباتهم شهدوا انخفاضًا في مستوى الكوليسترول الحميد وعدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء. فمن الأفضل لكِ أن تسلقي أو تشوي الخضراوات لتحتفظ بأكبر قدرٍ من قيمتها الغذائية.

-الطهي بالملاعق البلاستيكية والمعدنية من العادات السيئة جدًا: 

 ينصحكِ الخبراء بأن تستبدلي الملاعق المعدنية والبلاستيكية بالملاعق الخشبية أثناء طهيكِ للطعام، حيث أن الأنواع الأخرى تتأكسد خصائصها مع الطعام فتفقده بعضاً من قيمته الغذائية خاصة أن خصائص الملاعق المعدنية تتغير مع تغيير لونها مع الوقت. أما الملاعق الخشبية فتحافظ على خصائص طعامك ولا تؤثر سلبًا عليه إذا تركتها في الأواني الساخنة، وينصحكِ الخبراء  بأن تغيري ملاعق الطعام المعدنية لأطفالك كل فترة.

 -عدم تغيير ملايات السرير:

وفقًا للدكتور (آدم فوكس) تبين أن عدم تغييرك للملاية السريرية اسبوعيًا يزيد من خطر تعرضك للأمراض، وكوننا نقضي ثلث أعمارنا في النوم فمن الضروري أن ننام على فراشٍ صحيٍ، فالجسم يفرز يوميًا العرق والروائح وملايين الخلايا الميتة التي تتسرب الى أسرتنا وتجذب بالتالي إليها الأتربة والأغبرة. وإذا كان أحد أفراد أسرتكِ يعاني من أحد أمراض الحساسية فإنه من الضروري أن تغيري ملايته مرتين اسبوعيًا. ومن الأفضل أيضًا أن تغسلي وسادتك مرتين الى ثلاث مرات في السنة وذلك لأنها تخزن البكتيريا الضارة وتغيير غطائها فقط دون غسلها قد يؤدي الى أمراض التهاب الشعب الهوائية والربو.

-عدم تخصيص مناشف للصحون:

إن تنشيف يدك بنفس المنشفة الخاصة بالصحون قد ينقل البكتيريا الضارة إلى الصحون، لذا ينصحك الخبراء بأن تخصصي منشفة خاصة لها لمنع تلوث أطباقك النظيفة

-شراء كميات زائدة من الطعام:

إن شرائك لكميات كبيرة من الخضراوات والفواكه بسبب انشغالك وعدم قدرتكِ على الذهاب أسبوعيا، يعتبر من العادات الشائعة التي تقترفها بعض النساء ولكن من الأفضل لكِ أن تشتري كمياتٍ محددة لأن إبقاء الخضراوات لمدة تزيد عن عدة أيام دون استخدامها يقلل من قيمتها الغذائية ويفقدها بعض الفيتامينات والمعادن الرئيسية. وإن مر عليها أكثر من يومين فمن الأفضل أن تضعيها في علب بلاستيكية مخصصة للحفاظ على خصائصها. وكذلك اقرئي عن كيفية تخزين الأطعمة فلكل نوع طريقة خاصة في حفظه.

-عدم حفظ التوابل بالطريقة السليمة يعتبر من العادات الخطرة على عائلتك:

إن وضعكِ للتوابل أو الأطعمة المخزنة بجانب أي مصدرٍ من مصادر الحرارة، يؤدي الى إفسادها سريعًا.  لذا حاولي أن تحتفظي بها في درجة حرارة معتدلة وبعيدًا عن الرطوبة.

-الأطعمة المجمدة:

اشتري دائمًا أجدد تاريخ صلاحية للأطعمة المجمدة خصيصًا، وحاولي أن تستخدميها على المدى القريب، فكلما زادت مدة تخزين الأطعمة المجمدة قلت قيمتها الغذائية.

 

-سؤال لكِ: ماهي العادة الصحية التي  تطبقينها يوميًا في منزلكِ؟ أخبرينا بها.

 
Email This To A Friend